Friday 16 March 2012

تجربة طومسون Thompsom

أجرى العالم جى جى طومسون مجموعة تجارب مهمة تهدف لدراسة الأشعة الصادرة من المهبط، حيث استخدم انابيب ضوئية أسطوانية من زجاجية تنتهي بطرفين من سطح معدني حيث يعملان كقطبي خلية كهربية بحيث حين توصل الخلية بمصدر تيار كهربي و بذلك يتولد فرق جهد يجعل أحد القطبين يحمل شحنة سالبة ويعمل كمهبط (أو كاثود) ويصبح الطرف الآخر حاملا شحنة موجبة ليعمل كمعصد (أو أنود).
وفي حالة تطبيق فرق الجهد لاحظ طومسون ظهور توهج ضوئي في الاسطوانة (أي انها اصبحت كالمصباح).

وكان المطلوب معرفة ما إذا كان هذا التوهج الضوئي هو فقط أشعة ضوئية أم أنه ذو طبيعة جسيمية، و لاختبار هذا الفرض قام طومسون بالآتي
1- وضع مروحة صغيرة مكونة من وريقات صغيرة وخفيفة فلاحظ أن هذه المروحة تدور كلما ظهر التوهج الضوئي، و هنا كان الافتراض أن هذا التوجه هو نتيجة انطلاق جسيمات من المهبط (الكاثود)
2- من المنطقي أن الافتراض أن الجسيمات الصادرة من المهبط ذو الشحنة السالبة سوف تكون سالبة الشحنة ايضا ولكن طومسون ارد التأكد بما لا يدع مجالا للشك فقام بتطبيق مجال كهربي على الأنبوبة حين خروجها فلاحظ أن الأشعة تنحرف ناحية الطرف الموجب للمجال الكهربي بعيدا عن الطرف السالب، مما الفرض أنها سالبة الشحنة أمرا قويا.
3- ولكنه لم يكتف بذلك بل أراد مزيدا من التأكد فطبق مجال مغناطيسي على الأنبوبة حين خروج الأشعة فوجد أن جسيمات المهبط تنحرف نحو القطب الشمال مما يعطي تأكيدا على أنها حاملة لشحنة سالبة.

لم تقتصر تجربة طومسون على هذه الجوانب الوصفية بل أنه بتطبيق فروق جهود مختلفة القيمة و حساب تسارع الجسميات السالبة للمهبط التي هي الإلكترونات ناحية المصعد استطاع أن يحسب قيمة نسبة كتلتها إلى شحنتها لكل تغير في فرق الجهد.

وهنا وجد أن قيمة هذه النسبة كانت ثابتة دائما، هذه النسبة ظلت ثابتة حتى عندما غير مادة الأقطاب و نوعية الزجاج الموكن للأنابيب، كما أنه أعاد التجربة مرار باستخدام غازات مختلفة حينا و حين تفريغ الأنابيب تماما من الغاز.

الرابط التالي فيديو يوضح تجربة طومسون.




15 comments:

  1. أهم علماء الفلك المسلمين

    العالم أحمد النهاوندي
    إسمه: أحمد بن محمد النهاوندي.
    نشأته: عاش في القرن السابع وأوائل الثامن الميلادي.
    أهم أبحاثه:
    - يعد أقدم فلكي العرب.
    - كتب مما رصده جدولاً فلكياً اسمه المستعمل.

    العالم ثابت بن قرة
    إسمه: ثابت بن قرة بن مروان.
    نشأته: ولد في حران بتركيا عام 221 هجري, وهو عالم عربي اشتهر بعمله في الفلك والرياضيات والهندسة والموسيقى, توفي عام 288 هجرياً.
    أهم أبحاثه:
    - قام بعمل أرصاد دقيقة في بغداد جمعها في بعض مؤلفاته.
    - استخرج حركة الشمس وطول السنة النجمية.
    - من مؤلفاته: إبطاء الحركة في فلك البروج.

    العالم أبو الريحان البيروني
    إسمه: أبوالريحان محمد بن أحمد بيروني.
    نشأته: عالم مسلم فارسي, ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم في سنة 362 هجرياً, أطلق عليه المستشرقون بطليموس العرب, وتوفي عام 440 هجرياً.
    أهم أبحاثه:
    - درس الفلك والأجرام السماوية وتدرب عملياً على رصدها ومتابعتها.
    - قياس محيط الأرض.
    - كتب مؤلفين كبيرين هما القانون المسعودي و التفهيم لأوائل صناعة التنجيم.

    الطالبة: خيرية النفيسي.

    ReplyDelete
  2. البتاني (235-317هـ / 850 -929م (11)
    أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان البتاني، رياضي وفلكي اشتهر في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي، وعرف بلقب ( بطليموس العرب ). ولد في بتان من نواحي حران على نهر البلخ، أحد روافد نهر الفرات.
    درس البتاني سر عظمة الله والعلاقة القائمة بين السموات و الأرض، وسخر علمه لمعرفة الله تبارك وتعالى. فتنقل بين الرقة على نهر الفرات وأنطاكية من بلاد الشام، وأنشأ مرصدًا عُرِفَ باسمه. وكان يلقب بالرقي، نسبة إلى الرقة التي أقام فيها وعمل عدة أرصاد هناك. وقد استخدم آلات كبيرة جدا لم يسبق استخدامها من قبل، وذلك لتقليل الخطأ المحتمل.
    قام البتاني بحساب مواعيد كسوف الشمس وخسوف القمر بقدر كبير من الدقة. وحقق مواقع كثير من النجوم، وصحح بعض حركات القمر والكواكب السيارة، وصحح بطليموس في إثبات الأوج الطولي للشمس فجاءت تزيد بمقدار 16 درجة و 47 دقيقة عن التقديرات المعترف بها في عصرنا الحاضر. وكان أول من توصل إلى تصحيح طول السنة الشمسية، وقدرها بـ 365 يوما و 5 ساعات و 46 دقيقة، 32 ثانية، بينما القيمة الحقيقية التي توصل إليها العلماء المعاصرون بواسطة التلسكوب هي 365 يوما و 5 ساعات و 48 دقيقة و 46 ثانية، أي بفارق دقيقتين و14 ثانية.
    كما قام البتاني بتعيين ميل البروج عن فلك معدل النهار (أي ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس والذي يسمى حاليا بالانحراف). وقد توصل البتاني إلى أن معادلة الزمن تتغير تغيرا بطيئا على مر الأجيال. وقد أثبت -على عكس ما ذهب إليه بطليموس- تغيرَ القطر الزاوي الظاهري للشمس، واحتمال حدوث الكسوف الحلقي. واستنبط نظرية جديدة كشف فيها عن شيء كثير من الحذق وسعة الحيلة لبيان الأحوال التي يرى بها القمر عند ولادته. كما صحح عمل بطليموس في تقدير الاعتدالين الصيفي والشتائي.
    ويعد البتاني أول من سخر حساب المثلثات لخدمة الفلك، فكان أسبق العلماء إلى إيلاء المثلثات الكروية عناية تامة. وركز البتاني في عمله على المثلث الكروي وخواصه. واستخدم جيب الزاوية الذي استنتجه من فكرة الأوتار التي كانت مستعملة عند اليونانيين، كما ابتكر مفاهيم جيب التمام، والظل، وظل التمام، وألف جداول دقيقة لظل التمام للزوايا من الصفر إلى 90 درجة بمنتهى الدقة. فاستخرج ظل التمام في جداوله الخاصة بالمثلثات الكروية من المعادلة: (ظتا أ = جتا أ / جا أ). وتجاوز بذلك تطبيق القوانين والعمليات الجبرية على المعادلات المثلثية.



    الطالبة / اسماء الشيخ

    ReplyDelete
  3. عبد الرحمن الصوفي هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي أحد أشهر الفلكيين والمهندسين العرب (291 هـ - 376 هـ / 903 - 986م) عالم فلك مسلم من القرن التاسع الميلادي. اسمه الخماسي عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي. ولد بالري في بلاد فارس في 9 محرم 291 هـ (الموافق: 7 كانون الأول - ديسمبر - 903م)
    قدم الصوفي في علم الفلك إسهامات مهمة تتجلى منها رَصَدَ النجوم، وعدَّها وحدد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء، ولاحظ نجوماً لم يسبقه إليها أحد من قبل. ثم رسم خريطة للسماء حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه. وقد اعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث يصفه ألدومييلي بأنه "من أعظم الفلكيين الفرس الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشرة
    مؤلفاتهكتاب الكواكب الثابتة
    "كتاب الأرجوزة في الكواكب الثابتة".
    "صور الكواكب الثمانية والأربعين
    المصدر
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A
    فاطمة بنت طاهر باعقيل

    ReplyDelete
  4. أبو إسحق نور الدين البطروجي الإشبيلي المعروف في الغرب باسم Alpetragius فلكي وفيلسوف عربي عاش في العصر الذهبي للإسلام، ولد بالمغرب، استقر في إشبيلية في الأندلس كان من تابعي ابن طفيل وكان من معاصري ابن رشد. تم تسمية فوهة ألبتراجيوس البركانية على سطح القمر على اسمه.
    أهم أعماله :
    من أهم مؤلفاته كتاب الحياة، تم ترجمته من اللغة العربية إلى اللغة العبرية ومن ثم إلى اللغة اللاتينية حيث تم طباعة هذه النسخة في فيينا في سنة 1531.
    قام بتطوير نظرية عن حركة الكواكب. وللبطروجي فضل في إنشاء نظرية فلكية طورها في مؤلفه «كتاب الهيئة»، أحيا بها نظرية أودكسْ Eudoxus في الأفلاك المشتركة المركز، ولكن في صورة معدّلة على نحو بعيد. ويعتقد الكثير من الباحثين أنه كان لتصورات البطروجي هذه الفضل في زعزعة تعاليم بطلميوس، مسهماً في ذلك في وضعها موضع الشك، فمهد الطريق بذلك أمام كوبرنيكوس وقد كان معاصروه يعدون آراءه تجديداً إيجابياً مهماً، بل إنهم كانوا، آنذاك، يتحدثون عن علم الفلكالجديد. البطروجي هو أول من أشار لحركة الكواكب السيارة بأنها إهليجية وليس كما وصفها بطليموس في كتابه المجسطي.
    ترجم كتاب «الهيئة» للبطروجي إلى اللاتينية ميخائيل سكوت (بالإنجليزية: Michael Scouts)، وهو فلكي في بلاط القيصر فردريك الثاني امبراطور ألمانية وملك صقلية (1194 - 1250)، وذلك نحو عام 1217 للميلاد، كما ترجمه إلى العبرية موسى بن طبّون نحو عام 1529م، وترجم هذه الترجمة العبرية إلى اللاتينية قالونيموس بن دافيد، وطبعت هذه الترجمة الأخيرة في مدينة البندقية عام 1531م.
    وفاته :
    توفي البطروجي سنة 600 هـ/ 1204م.

    ReplyDelete
  5. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  6. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  7. علماء الفلك المسلمين

    * البتاني (235-317هـ / 850 -929م )
    آسمه: أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان البتاني
    وعرف بلقب ( بطليموس العرب ).
    مولده: ولد في بتان من نواحي حران على نهر البلخ، أحد روافد نهر الفرات.

    اهم انجازاته :
    1-درس البتاني سر عظمة الله والعلاقة القائمة بين السموات و الأرض، وسخر علمه لمعرفة الله تبارك وتعالى. فتنقل بين الرقة على نهر الفرات وأنطاكية من بلاد الشام، وأنشأ مرصدًا عُرِفَ باسمه. وكان يلقب بالرقي، نسبة إلى الرقة التي أقام فيها وعمل عدة أرصاد هناك. وقد استخدم آلات كبيرة جدا لم يسبق استخدامها من قبل، وذلك لتقليل الخطأ المحتمل.

    2-كما قام البتاني بتعيين ميل البروج عن فلك معدل النهار (أي ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس والذي يسمى حاليا بالانحراف).

    3-قام البتاني بحساب مواعيد كسوف الشمس وخسوف القمر بقدر كبير من الدقة. وحقق مواقع كثير من النجوم، وصحح بعض حركات القمر والكواكب السيارة.


    * سند بن علي (218هـ / 833م
    اسمه: أبو الطيب سند بن علي المنجم.
    مولده: ولد سند لأسرة يهودية تدين بالديانة الموسوية، ولكنه اعتنق الإسلام في عهد الخليفة المأمون الذي قربه إليه.

    اهم انجازاته:
    1-عمل سند في مرصد الشماسية في بغداد الذي أنشأه الخليفة المأمون..
    2-شارك سند في البعثة العلمية التي كلفها الخليفة المذكور لقياس محيط الأض.
    3-قد تعاون مع يحيى ابن أبي منصور في وضع زيج فلكي، كما كان له بحوث في الثقل النوعي.
    ترك سند بن علي عددا من المؤلفات في الرياضيات منها كتاب الحساب الهندي، وكتاب الجمع والتفريق. وفي الشروح الرئيسية لكتاب إقليدس.


    منيره محمد EA

    ReplyDelete
  8. آهم علمآء آللفلك آلمسلمون

    صالح العجيري:

    هوعالم فلك كويتي ولد في الكويت سنة 1921م، تلقى تعليمه الابتدائي في الكتاتيب فتعلم اللغة العربية• والفقه والحسابات، ومبادئ اللغة الإنكليزية وطرق مسك الدفاتر المتعلقة بعلم الحساب التجاري، ثم انتقل إلى مدرسة لتربية الأطفال أنشأها والده ، ثم التحق بالمدرسة المباركية واستمر فيها حتى أتم بنجاح دراسة الصف الثاني الثانوي فقط، ، ثم عمل مدرسا بدائرة المعارف في المدرسة الشرقية، ثم في المدرسة الأحمدية .

    آهم آنجآزآته:

    واهتم خلال هذه الفترة بعلوم الفلك فتوجه إلى القاهرة لدراسة علوم الفلك، وفي 01 فبراير العام 1946م مُنح شهادة مدارس المراسلات المصرية من مدرسة الآداب والعلوم التابعة لجامعة الملك فؤاد الأول، وفي العام 1952م، انعقدت اللجنة الفلكية العليا للاتحاد الفلكي المصري بمدينة المنصورة، ومنحته الشهادة الفلكية العلمية الثانية تقديراً لأبحاثه العلمية والرياضية القيمة، ثم عاد بعدها إلى الكويت ليكمل مسيرته العلمية في علم الفلك وتوصل إلى معلومات قيمة، وقد أثرى المكتبة العربية بالكثير من المؤلفات الفلكية

    آهم مؤلفآته:

    )علم الميقات(، )كيف تحسب حوادث الكسوف والخسوف(، )خارطة ألمع نجوم السماء(، )دورة الهلال(.


    وتقديراً لجهوده المثمرة في هذا المجال، منحته جامعة الكويت درجة الدكتوراة الفخرية سنة 1981م، وهي أول دكتوراه فخرية
    تمنحها جامعة الكويت في تاريخها



    آلمرآجع :
    http://www.marefa.org/index.php/%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D9%8A

    نجود آلحآرثي

    ReplyDelete
  9. أهم علماء الفلك المسلمين:
    (القزويني)
    اسمه ونشأته:
    هو أبو عبد الله بن زكريا بن محمد القزويني، ينتهي نسبه إلى أنس بن مالك عالم المدينة. ولد بقزوين في حدود سنة 605 للهجرة، وتوفي
    سنة 682 هـ.اشتغل بالقضاء مدة, ولكنه شغف بالفلك، والطبيعة، وعلوم الحياة، ولكن أعظم أعماله شأناً هي نظرياته في علم الرصد الجوي.

    أهم مؤلفاته
    أشهر مؤلفاته كتابه المعروف (عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات).
    كتاب (آثار البلاد وأخبار العباد).

    أهم انجازاته:

    قسم القزويني الكون إلي علوي وسفلي وقد عني بالعلوي ما فوق سطح الأرض إلي السماء ثم إلي الكون.

    ربط بين حركتي المد والجزر و ربط بين زيادة القمر ونقصانه

    قدم أوصافا للرعد والبرق والهالة وقوس قزح والبحار والمحيطات والأنهار والآبار والزلازل.

    ReplyDelete
  10. ابراهيم بن سنان
    عاش القرن الرابع اهجري والعاشر الميلادي
    اسمه :ابراهيم بن سنان بن ثابت بن قره بن مروان الحراني
    عالم رياضيات وفلك
    عالم عربي ولد في بغداد برع في الهندسه المستويه وله معرفه بالطب
    مؤلفاته:
    الف كتاب بعنون حركةالشمس
    وله كتاب نقد فيه بطليموس في مسائل خاصه بااستخراج الاختلافات بين زحل والمريخ والمشتري
    وتحدث عن الضوء والهواء وعن كيفيه انعاس الضوء
    وله عده مقالات اخرى منها مقاله الاسطرلاب وعده رسائل
    توفي سنه 331ه

    ReplyDelete
  11. انا الطالبة / افـــراح السريحي


    البتاني (235-317هـ / 850 -929م)

    أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان البتاني، رياضي وفلكي اشتهر في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي، وعرف بلقب ( بطليموس العرب ). ولد في بتان من نواحي حران على نهر البلخ، أحد روافد نهر الفرات.
    درس البتاني سر عظمة الله والعلاقة القائمة بين السموات و الأرض، وسخر علمه لمعرفة الله تبارك وتعالى.، وأنشأ مرصدًا عُرِفَ باسمه. وكان يلقب بالرقي، نسبة إلى الرقة التي أقام فيها وعمل عدة أرصاد هناك. وقد استخدم آلات كبيرة جدا لم يسبق استخدامها من قبل، وذلك لتقليل الخطأ المحتمل.
    قام البتاني بحساب مواعيد كسوف الشمس وخسوف القمر بقدر كبير من الدقة. وحقق مواقع كثير من النجوم، وصحح بعض حركات القمر والكواكب السيارة.

    ترك البتاني عددا من المؤلفات المهمة معظمها في علم الفلك منها
    رسالة في عمليات التنجيم الدقيقة،
    وكتاب عن دائرة البروج والقبة الشمسية،
    ---------------------------------
    عالم

    ابن يونس الفلكي

    كان ابن يونس سليل أسرة علمية شهيرة.
    وقد حظى ابن يونس بمكانة مرموقة لدى كل من الخليفة العزيز بالله الفاطمي وابنه الحاكم بأمر الله.
    وقد بنى له الحاكم مرصداً كبيراً على جبل المقطم للقيام بأبحاثه الفلكية.

    وقد أعطته مجهوداته الفلكية شهرته كعالم فلكي فذ على مر العصور.

    فقد رصد كسوفين للشمس وقام بتسجيلهما بدقة متناهية وبطريقة علمية بحتة.

    أشهر آثاره الزيج الحاكمي.
    -----------------------------------

    المصدر:

    More: http://www.damasgate.com/celebrities/59-egyptians/350-famous-egyptian-scientists.html#ixzz1pgB3ZThC

    ReplyDelete
  12. عبد الرحمن الصوفي (376هـ \ 987م)
    هو أبو الحسن عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي , ولد بالري بالقرب من طهران، عاصمة إيران.
    قدم الصوفي في علم الفلك إسهامات مهمة تتجلى في المنجزات التالية:
    1- بنى مرصدا للسلطان البويهي عضد الدولة رصد فيه النجوم وحدد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء .
    2- واكتشف نجوما ثابتة لم يلحظها بصر اليونان من قبل.
    3- ورسم خريطة للسماء بدقة كبيرة حدد فيها مواقع النجوم الثابتة وأحجامها ومقدار إشعاع كل منها ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه .
    وقد اعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث يصفه ألدومييلي بأنه من أعظم الفلكيين العرب الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشرة، ثم يتابع قائلاً : ولم يقتصر هذا الفلكي العظيم على تعيين كثير من الكواكب التي لا توجد عند بطليموس بل صحح أيضاً كثيراً من الملاحظات التي أخطأ فيها، ومكن بذلك الفلكيين المحدثين من التعرف على الكواكب التي حدد لها الفلكي اليوناني مراكز غير دقيقة.

    ReplyDelete
  13. (ابن الشاطر)

    إسمه:أبو الحسن علاء الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن المطعم الأنصاري.

    حياته:ولد بدمشق (704هـ /1304م _ 777هـ /1375م).

    اهم انجازاته:
    1-صحح المزولة الشمسية.

    2-الف زيح يحتوي على نظريات فلكية ومعلومات جديدة ومن ذلك قياسه زاوية انحراف دائرة البروج.

    3-أثبت أن زاوية انحراف دائرة البروج تساوي 23 درجة و31 دقيقة.

    4- صحح نظرية "كﻻوديوس بطليموس" التي تنص على أن الأرض هي مركز الكون والشمس هي التي تدور حولها والأجرام السماوية كلها تدور حول الأرض مرة كل 24 ساعة.

    غدي علي الشهري

    ReplyDelete
  14. لدي مداخله بسيطه اتمنى من اراد ان يزيد من ثقافته مشاهدتها
    هناك خبر حديث رايت في احدى البرامج الصباحية

    وهو ظاهرة تسمى ب(القمر الخارق ( وهي بمعنى:
    ذروة اقتراب القمر من الارض

    تشهد سماء الكُرة الأرضية اليوم السبت الخامس من مايو/أيار 2012 حدثاً فلكياً جميلاً،يتمثل في وصول القمر إلى أقرب مُمكنة من الأرض على مدار سنة 2012 بالتزامن من وُجود القمر في طور البدر،بحيثُ سيظهر القمر خلال الأيام القادمة بإطلالة رائعة أكثر إشراقاً ،يكون فيها القمر أكبر ما يُمكن خلال هذا العام عند النظر إليه بالعين المُجردة. وظهور القمر


    شاهدو بعض الصور
    وان لم تجدوها هنافهي حتما موجودة في قوقل

    وشكرا ..

    ReplyDelete
  15. هذه هي صورة اقتراب القمر من الارض
    الظاهرة الفلكية النادرة
    التي حدثت يوم السبت الخامس من مايو/أيار 2012

    ReplyDelete