Tuesday 21 February 2012

أجزاء الوحدات ومضاعفاتها

في بعض الأحيان تكون الوحدة كبيرة لقياس الكمية المراد معرفتها فمثلا عندما تعطى نتائج تحاليل الدم كثيرا ما يكون تقدير العناصر بوحدات الملى جرام وهي ما يعنى أن الكمية المقاسة مقدارها صغير جدا بحيث يقع في حدود تساوي أقل من جزء من ألف من الجرام. وبالمثل فإننا لانقيس المسافة بين مدينة جدة و مدينة مكة أو الرياض أو تبوك بوحدات المتر فهذا سيجعل الرقم المقاس كبيرا جدا، ولكننا نقيسها بوحدات الكيلو متر أي ما يساوي ألف متر.
وكثيرا ما يتطلب القياس استخدام مقاييس طول أقل كثيرا من الملي متر خاصة عند التعبير عن الأبعاد الذرية والمسافات بين الذرات المكونة للمركبات المختلفة. وكما ذكرنا سابقا فإن العالم الكيميائي أحمد زويل استطاع أن يتابع تفاعلات حدثت عند أزمان تقاس بوحدات الفيمتو ثانية أي جزء من ألف مليون مليون من الثانية.
وقد اصطلح العلماء على وضع بادئات معينة خاصة بالقيم التي تمثل مضاعفات الوحدة فنحن نقول كيلو متر و كيلو جرام و كيلو واط تعبيرا عن القيم التي تمثل مضاعفات الألف لهذه الوحدات، و الأكيد أنك استخدمت اللفظ ميجا بايت عند تعريف سعة ذاكرة جوالك أو جيجا بايت للتعبير عن سعة القرص الصلب أو الفلاش الخاص بجهاز الحاسب الآلي. حيث تعني المجيا Mega مليون ضعف و الجيجا Gega ألف مليون، واليوم بتنا نستخدم اقراص تخزين بسعة التيرا Tera أي مضاعف المليون مليون .
أما في الجانب الأصغر أو في الأجزاء فلا بد أنك قد سمعت عن تقنية النانو وهي التي تعني استخدام المركبات التي تبلغ أبعادها حدود بضع نانومترات أي أجزاء من مليون مليون من المتر.
يوضح الجدول التالي عدد من البادئات المستخدمة مع وجوب النتويه انها جميعا أجزاء أو مضاعفات للعشرة.



No comments:

Post a Comment