Wednesday 22 February 2012

الرموز والصيغ الكيميائية

يعتمد علم الكيمياء على استخدام الرموز بشكل كبير بحيث أن معرفة هذه الرموز هي من أهم الخطوات اللازمة التي يجب أن يتقنها دارس علم الكيمياء، ومن أهم ما يميز الرموز المستخدمة هي أنها ذات طبيعة عالمية فهي موحدة الشكل ولها قواعد محددة معترف بها بشكل دولي في اجتماعات دورية تتم عن طريق هيئة كيميائية دولية تسمى الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة و التطبيقية

 International Union of Pure and applied Chemistry (IUPAC)

وحيث أن كل شىء في الوجود (خلق الله) يتكون أما من مركبات أو من عناصر، فكان من المهم فهم ما هما هذان المفهومان. و قد بينت الدراسات أن العناصر هي التي تعطي عند تقسيمها لأصغر جزء فيها جسيمات صغيرة جدا هي الذرات و هي أصغر جزء منها يحمل كل الصفات الخاصة بالعنصر. أما المركبات فهي تعطي أصغر جزء منها يحمل كل الصفات الخاصة بها، جسيم يسمى الجزيء.
والجزيء هو منظومة تتشكل من اتحاد أكثر من ذرة أي من عنصرين أو أكثر.

مثال يمثل أصغر جزء من الأكسجين والهيدروجين  الذرات الخاصة بهما لذلك فإن كلاهما عناصر، بينما يمثل أصغر جزء من الماء جزىء يحتوي على ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين لذللك فإنه مركب.

وقد تعارف الكيميائين على أن العناصر يعطى لها رموز تكتب بحرف أم حرفين من الكتابة اللاتينية على أي يكون الحرف الأول  كبيرا capital و الحرف الثاني صغيرا small. ويعطى للمركبات صيغ تستخدم فيها رموز العناصر الداخلة في تركيبها.

مرة أخرى رمز الأكسجين O و رمز الهيدروجين H أما صيغة الماء فهي  H2O

No comments:

Post a Comment